y2h1


فــــــــــــــريــــــــــق الــــــــــــغــــــــــــــــــلابــــــــــــــــــه زائر
 
الرئيسيةبواباتي الخاصهمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصه تاج محل بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميره الاحزان

avatar

عدد الرسائل : 624
نقاط : 3932
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: قصه تاج محل بالصور   الإثنين سبتمبر 28, 2009 1:01 am




تاج محل =

الاسم تاج محل هو اختصار لاسم (ممتاز محل Mumtaz Mahal) وهو يعني (تاج المحل Crown of the Place) و(ممتاز محل ) هي زوجة الامبراطور (شاه جهان) الأثيرة الى قلبه ، والتي توفيت في عام 1631، وبنى لها زوجها قبرا رائعا، بحيث غدا واحدا من أجمل وأكمل الأبنية في العالم بأسره..


أحد أجمل المباني المشبعة بالطراز الإسلامي في الهند من حيث الروعة والزخرفة والتصميم الهندسي ، والمصنف كإحدى عجائب الدنيا السبع .

مبنى عملاق ينتصب وسط مساحات شاسعة من الحدائق على ضفة نهر يامونا ، يشرف على مدينة ( أكرا ) الهندية ،

ومع أن أشهر ركن في هذا الصرح التاريخي هو ضريح الزوجة (ممتاز محل) بقبته الرخامية البيضاء إلا أن هذا المجمع الضخم الذي يمتد على مساحة 42 فداناً يتضمن أيضاً مساجد ومآذن ومباني أخرى .







البناء المكسو بالرخام الأبيض نصف الشفاف ، والمنقش والمرصع بآلاف القطع من الأحجار الكريمة


ولبناء هذه التحفة المعمارية الفاتنة حرص شاه جيهان على استخدام أعلى المهارات المتوفرة في عصره لبناء هذا الصرح العظيم . وقد تم جلب المعماريون والحرفيون إلى أكرا من بغداد ومن القصور العثمانية في تركيا

وبالفعل بدأ العمل في البناء عام 1631م وانتهى عام 1653م، وشارك في البناء حوالي 22 ألفاً من العمال والمهندسين، وبالداخل مسجد وقصر للضيافة استغرق بناؤهما خمس سنوات ،







بُني تاج محل من الرخام الأبيض النقي (marble) الذي تم استخراجه من محجر جبل "ماكراتا" والذي يبعد 563 كم (في إقليم راجستان)، تم استحضارالحجر الرملي الأحمر من دلهي ، كما أحضرت الحجارة الكريمة بالقوافل من كل أنحاء الأرض : اليشب من البنجاب والعقيق الأحمر من بغداد والفيروز من التيبت والملكيت واليشم والكريستال من تركستان وغيرها من اللؤلؤ والماس والزمرد والصفير... أكثر من أربعين نوعاً من الأحجار الكريمة






تم تزويد المبنى بثلاث بوابات رئيسية، وبالدخول عبر بوابة التاج الهائلة المبنية من الحجر الرملي الأحمر


وهناك أربع منارات، ثلاث منها قريبة بنيت مائلة عكس الاتجاه لئلا تقع على البناء في حالة حدوث زلزال، أما المنارة الرابعة فبنيت بزاوية قائمة بعيدة قليلاً، ولا ترمز المنارات الأربع لشيء معين بل تعد ديكوراً جميلاً للبناء.







ونجد في الداخل بوابة جميلة مزخرفة غاية في الإبداع الفني مزينة بسورة (يس) من القرآن الكريم بالخط الفارسي بحروف عربية ومزخرفة برسوم إسلامية بألوان جميلة محفورة على الرخام، وجلبت الأحجار الملونة طبيعياً من أفغانستان ومصر وتركيا وإيران







لقاء الحبيبين
إلتقى جهان بممتاز (ابنة أخ زوجة أبيه) في احتفال، كان قد أقيم بمناسبة السنة الجديدة، وكان (جهان) في السادسة عشرة من عمره، بينما كانت الفتاة في الخامسة عشرة، وقد تزوجا بعد ذلك بأربع سنوات، وقد كان مسموحا لجهان أن يقتني عدة زوجات، لكن (ممتاز) كانت هي الزوجة المفضلة، وقد توفيت عندما كانت تضع مولودها الرابع عشر..






وقد كان بناء هذه التحفة المعمارية مشروطاً بتنفيد أربعة أشياء طلبتها ممتاز من زوجها بعد موتها وتعكس جميعها مدى الحب وعمق الشعور التي كانت تكنه له، وهي:
ـ أن يبني تاج محل.
ـ أن يتزوج بعدها.
ـ أن يحسن معاملة أبنائه.
ـ أن يقوم بزيارة الضريح في الذكرى السنوية لوفاتها.
ولكن وللأسف لم يستطع الوفاء إلا بالوعدين الأول والثاني ،، وعندما اعتقل لمدة ثماني سنوات توفى في آخرها في القلعة الحمراء الكبيرة التي تقع أمام تاج محل كان ينظر يومياً إلى هذا الصرح الخالد لا يبكى على زوال عرشه وخلعه من الحكم بقدر بكاءه على وفاة زوجته الغالية التي لم تستطع امرأة سواها أن تمنحه الحب الذي منحته إياه ولم يستطع أي شيء في العالم أن يعوضه الحنان الذي إفتقده بعد وفاتها وهي تضع له ابنه الرابع عشر.






إنه تاج محل القبر أو الضريح الذي شيده شاه تقديراً ووفاءً لزوجته ورفيقة حياته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nona

avatar

عدد الرسائل : 1100
نقاط : 4451
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصه تاج محل بالصور   الإثنين سبتمبر 28, 2009 1:44 am

رائع اوى تاج محل وطرازه المعمارى تحفه فنيه تسلمى يا اميره على التوبيك الهايل ده

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قصه تاج محل بالصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
y2h1 :: جلسه الغلابه للصور :: منتدي الصور-
انتقل الى: